منتدانا يزهر بوجودكم ويثمر بعطائكم فأنتم ركائزه القوية وأساساته المتينة ورياضه الوارفة الظلال يرف بكم ولكم ويردد نشيد الفرح معكم ان نطق فبكلماتكم او علا فبسمو افكاركم

 

سبحآن اللـــه وبحمده

اَللّهُـمَّ اجْعَـلْ صِيامي فـي رمضان صِيامَ الصّائِميـنَ وَ قِيامي فيِهِ قِيامَ القائِميـنَ ، وَ نَبِّهْنـي فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِليـنَ ، وَهَـبْ لـي جُرمـي فيهِ يا اِلهَ العالميـنَ ، وَاعْـفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ ... اَللّهُـمَّ قَرِّبْنـي فيهِ اِلى مَرضاتِكَ ، وَجَنِّبْنـي فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ ، وَ وَفِّقنـي فيهِ لِقِرائَةِ اياتِِكَ ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَـمَ الرّاحميـنَ ... اَللّهُـمَّ ارْزُقنـي فيهِ الذِّهـنَ وَالتَّنْبيهِ ، وَ باعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ ، وَ اجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْـرٍ تُنْزِلُ فيهِ ، بِجــودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ ... اَللّهُـمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ ، وَ اَذِقنـي فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ ، وَ اَوْزِعْنـي فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ ، وَ احْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ و َسَتْرِكَ يا اَبصَـرَ النّاظِرينَ ... اَللّهُمَّ اجعَلنـي فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ ، وَ اجعَلنـي فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحيـنَ القانِتيـنَ ، وَ اجعَلنـي فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَـمَ الرّاحميـنَ ... اَللّهُمَّ نَبِّهنـي فيهِ لِبَرَكاتِ أسحارِهِ ، وَ نوِّرْ قَلْبـي بِضِياءِ أنوارِهِ ، وَ خُذْ بِكُلِّ أعْضائِي إلى اتِّباعِ آثارِهِ بِنُورِكَ يا مُنَوِّرَ قُلُوبِ العارفيـنَ ... أللّهُـمَّ ارْزُقنـي فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ ، وَ صَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسـرِ ، وَ اقبَلْ مَعاذيري وَ حُطَّ عَنِّي الذَّنب وَ الوِزْرَ ، يا رَؤُفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ ... أللّهُـمَّ غَشِّنـي فيهِ بالرَّحْمَــةِ ، وَ ارْزُقنـي فيهِ التَّوفيقَ وَ العِصْمَـةَ ، وَ طَهِّـر قَلبـي مِن غياهِـبِ التُّهمَـةِ ، يارَحيمـاً بِعبادِهِ المُؤمنيـنَ .

 

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قريبا
بقلم :
 

قريبا

 


العودة   منتديات موقع قرية حـلـبـون > العلـوم الصحـة و اللغـات > منتدى العلـوم

منتدى العلـوم للمواضيع العلمية واخبارها

الإهداءات
العمرين من حلبون : كل عام وانتو بألف خير حبايبنا .. عيدكن سعيد .. ينعاد علينا وعليكن بفرج ع البلاد والعباد     أنثى من عطر من نفحات الخير : إلى أحبتي الغائبين بالمنتدى قبل الحاضرين تحية معطرة بأريج الروح .     العمرين من حلبون : رمضان كريم .. أعاده الله علينا وعليكم بالهناء والسرور     أحمد مشهور عبد القادر من حلبون : بريحة المسك والعود رمضان علينا وعليكم يعود شهر الخير والكرم والجود     الطيار من انتظار الفرج : ألف تحية واصلة للأخوات الفاضلات أنثى من عطر والأخت ندى الأيام وأقول للجميع اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان ونح في أحسن حال .     أحلام المصري من هذا الألق الصافي : أنتِ أيتها النقية..(أنثى من عطر) ألقٌ يلمع في سماء حلبون...اطلقي سراحه لـ يشرق كاملا...محبتي و تقديري لك غاليتي...و جزاك الله خيرا...اللهم بلغنا رمضان و نحن لك من الشاكرين     أنثى من عطر من صهيل الروح : تحيتي للغالية أحلام المصري .ندى الأيام وللطيار ولكل من نتواصل معه على الخير ..وبلغ الله أحبتي شهر رمضان .     ندى الأيام من الأمل بـالله : [أرجو أن تكونوا جميعاً بألف خير..     ندى الأيام من : الحمد لله على سلامتكم أخي الطيار..أختي أنثى العطر.. أرجو أن يعود الزمان كما كان..الله كريم..     أنثى من عطر من نسائم الصيف : أرحب بكل الأصدقاء هنا     الطيار من الهجرة الداخلية : السلام عليكم جميعا أعود بعد انقطاع طويل وغربة في بلدي وأقول للجميع ان شاء الله بيرجع كل واحد لبلده وتعود الأيام كما كانت .     أحمد مشهور عبد القادر من حلبون : أوووووووف أوووووووف يا با حلبون جنة مأدسة . الله صممها بهندسي.         أحمد مشهور عبد القادر من من غيرها حلبون : Halbun this word means something great Halbun village is known for its beauty and picturesque nature I am famous Ahmed Abdulkadir I Halbun but from the center     أحمد مشهور عبد القادر من حلبون : حلبون أغنية الهوا حلبون من علمتني الحب كيف يكونُ     أحمد مشهور عبد القادر من حلبون : تحية لجميع أعضاء منتدى قرية حلبون الجميلة    

رد
 
أدوات الموضوع
قديم 29-Dec-2006, 10:22 AM   رقم المشاركة : [1]
عمران حسن
المدير العام

 الصورة الرمزية عمران حسن
افتراضي الحقائق العلمية حول ماء زمزم


كون ان ديننا الحنيف بدأ بكلمة اقرأ والحض على العلم والبحث العلمي فانني اود ان أضع بين ايديكم بعض الحقائق العلمية حول ماء زمزم .
لقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم ماء بئر زمزم فقال : (( إِنَّهَا مُبَارَكَةٌ ، إِنَّهَا طَعَامُ طُعْمٍ )) .

(مسلم عن عبادة بن الصامت في حديث طوبل)

وفي رواية عند البزار بسند صحيح عن أبي ذر رضي الله عنه : (( وَشِفَاءُ سُقْمٍ )) .

(البزار بإسناد صحيح عن صفية)

وعن ابن جريج رحمه الله تعالى قال : سمعت أنه يقال : " خَيْرُ مَاءٍ فِي الأَرْضِ مَاءُ زَمْزَمَ ".

(الطبراني في الأوسط والكبير ، ورواته ثقاة)



في بداية هذا الموضوع نورِد النصوص ، ثم نأتي بعد النصوص بالحقائق العلمية التي تصدقونها ، النبي عليه الصلاة والسلام يقول في حديث آخر ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : (( مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ )) .

(ابن ماجه)

يعني أنه متعدد الفوائد .

وفي حديث آخر عن ابنِ عباسٍ رضي اللهُ عنهما مرفوعًا : (( فَإِنْ شَرِبْتَهُ تَسْتَشْفِي بِهِ شَفَاكَ الله ، وَإِنْ شَرِبْتَهُ مُسْتَعِيذاً بِهِ أَعَاذَكَ اللهُ ، وَإِنْ شَرِبْتَهُ لِيَقْطَعَ ظَمَأَكَ قَطَعَهُ اللهُ )) .

(الحاكم في المستدرك (



شرب هذا الماء نوع من العبادة .

وعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ جَالِسًا ، فَجَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ : مِنْ أَيْنَ جِئْتَ ؟ قَالَ : مِنْ زَمْزَمَ ، قَالَ : فَشَرِبْتَ مِنْهَا كَمَا يَنْبَغِي ؟ قَالَ : وَكَيْفَ ؟ قَالَ : إِذَا شَرِبْتَ مِنْهَا فَاسْتَقْبِلْ الْقِبْلَةَ ، وَاذْكُرْ اسْمَ اللَّهِ ، وَتَنَفَّسْ ثَلَاثًا ، وَتَضَلَّعْ مِنْهَا ، فَإِذَا فَرَغْتَ فَاحْمَدِ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ، فَإِنَّ رَسُولَ الله عليه الصلاة والسلام قَالَ : (( إِنَّ آيَةَ مَا بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْمُنَافِقِينَ إِنَّهُمْ لَا يَتَضَلَّعُونَ مِنْ زَمْزَمَ )) .

(سنن ابن ماجة)

والتضلُّع أن تشرب ملء جوفك ، وأن تبالغ في الشرب من هذا الماء ، طبعاً من خلال هذه الأحاديث وكلام النبي عليه الصلاة والسلام ، وكما تعلم كلامه أمر ، فالنبي في عقيدة المسلم معصوم بمفرده ، فكل أقواله وأفعالك وإقراره سنة ، لأن الله عز وجل أمرنا أن نأخذ عنه كل شيء

قول النبي عليه السلام ، وفعله ، وإقراره سنة ، ينبغي أن تطبق ، ذلك لأن الله عصمه من أن يخطئ في أقواله ، وفي أفعاله ، وفي إقراره ، لو تخيل بعض المتوهمين أنه ليس بمعصوم لكان الأمر بالأخذ منه أمراً بمعصية ، وهناك أناس كثيرون يتطلعون إلى أن نكتفي بالقرآن ، وهم إذا قالوا ذلك فهم يخالفون نص القرآن ، لأن الله أمرنا أن نأخذ عنه .



حديث النبي صلى الله عليه وسلم : (( إِنَّ آيَةَ مَا بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْمُنَافِقِينَ إِنَّهُمْ لَا يَتَضَلَّعُونَ مِنْ زَمْزَمَ )) ، ما معنى هذه الكلمة ، التضلُّع ؟

التضلع أن تشرب ملء جوفك من هذا الماء ، وتبالغ في الشرب منه ! هذا المعنى ، على كلٍّ يوجد أدب في شرب ماء زمزم ، فعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ جَالِسًا ، فَجَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ : مِنْ أَيْنَ جِئْتَ ؟ قَالَ : مِنْ زَمْزَمَ ، قَالَ : فَشَرِبْتَ مِنْهَا كَمَا يَنْبَغِي ؟ قَالَ : وَكَيْفَ ؟ قَالَ : إِذَا شَرِبْتَ مِنْهَا فَاسْتَقْبِلْ الْقِبْلَةَ ، وَاذْكُرْ اسْمَ اللَّهِ ، وَتَنَفَّسْ ثَلَاثًا ، وَتَضَلَّعْ مِنْهَا ، فَإِذَا فَرَغْتَ فَاحْمَدِ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ، فَإِنَّ رَسُولَ الله عليه الصلاة والسلام قَالَ : (( إِنَّ آيَةَ مَا بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْمُنَافِقِينَ إِنَّهُمْ لَا يَتَضَلَّعُونَ مِنْ زَمْزَمَ )) .

(سنن ابن ماجة)

طبعاً تطبيقاً لهذه التوجيهات النبوية لقد حرص الصحابة الكرام والتابعون وكثير من العلماء والعوام على التضلع من ماء زمزم ، ولا سيّما في الذهاب إلى الحج والعمرة ، أي أنْ تملأ الضلوع منه مع استحضار نية معينة عند الشرب منه ، لأن الدعاء مستحب عند الشرب من ماء زمزم ، فزمزم لما شرب له ، وقد روي عن عمرَ بنِ الخطابِ رضي اللهُ عنه أنه كان إذا شرِبَ ماءَ زمزمَ دعا فقال : " اللَّهُمَّ إِنَّي أَشْرَبُه لِظَمأِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ " .



وقد روي عن ابن عباس أنه كان إذا شرب ماء زمزم قال : " اللهم إني أَسْألُكَ عِلْماً نافعاً ، ورِزْقاً وَاسِعاً ، وشِفَاءً مِن كُلِّ دَاءٍ " .

وقد قال بعض العلماء : " مَاءُ زَمْزَمَ سَيِّدُ الْمِيَاهِ ، وَأَشْرَفُهَا ، وَأَجَلُّهَا قَدْراً ، وَأَحَبُّهَا إِلَى النُّفُوسِ ، وَأَغْلاَهَا ثَمَنًا ، وأَنْفَسُهَا عِنْدَ النَّاسِ ، وَهُو هَزْمَةُ جِبْرِيلَ ، وَسُقْيَا اللهِ إِسْمَاعِيلَ " .

(ابن القيم في زاد المعاد)

هذا ما جاء في السنة الصحيحة والحسنة ، فماذا في العلم وتحليلاته الدقيقة عن ماء زمزم ؟



حقائق علمية :

أُجرِيَتْ في عام ألف وتسعمئة وثلاثة وسبعين ، وعام ألف وتسعمئة وثمانين تحاليل كيميائية من قِبَل شركات عالمية وباحثين متخصصين ، فكانت النتائج عجيبة ، حيث إن مياه زمزم خالية تماماً من أي نوع من أنواع الجراثيم المسببة للتلوث ! وتعد المياه معدنية ، طبعاً هناك من يعجب بالمياه المعدنية ، التعريف الدقيق للمياه المعدنية : وتعد المياه معدنية ، ويتهافت الناس على شرائها إذا كانت نسبة أملاح المعادن فيها من مئة وخمسين إلى ثلاثمئة وخمسين مليغرامًا في اللتر ، فهذه مياه معدنية تباع بالقوارير ، أما مياه زمزم فتبلغ نسب المعادن فيها ألفي مليغرام في اللتر ، ومن أبرز هذه الأملاح المعدنية الكالسيوم والصوديوم والمغنيزيوم والبوتاسيوم وغيرها.

المعدن النسبة

الكالسيوم 198

المغنيسيوم 43.7

كلورايد 335

كبريتات 370

الحديد 0.15



حقائق كثيرة حول هذا الماء :

يعد ماء زمزم من أغنى مياه العالم بعنصر الكالسيوم ، إذ تبلغ نسبته فيه مئتي مليغرام في اللتر الواحد ، لقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال : (( إِنَّهَا مُبَارَكَةٌ إِنَّهَا طَعَامُ طُعْمٍ )) ، (( وَشِفَاءُ سُقْمٍ )) .

تعلمون أن الإنسان يملك هيكلا عظميًّا فيه خاصة اسمها التجدد ، الهدم والإنشاء ، لو أن الإنسان أهمل في بعض خاصيته عنصر الكالسيوم يصاب هذا الهيكل بما يصاب الترقق ، أو لينَ العظام ، وهو مرض خطير ، لو أن عظم الحوض كُسر في إنسان سنه متقدمة لكان طامة كبرى .

فلذلك هذا الماء مبارك ، (( إِنَّهَا طَعَامُ طُعْمٍ )) ، وقد دلت البحوث الحديثة الصحيحة أن أمراض شرايين القلب التاجية أقل حدوثاً عند الذين يشربون مثل هذه المياه ، لقد صدق النبي عليه الصلاة والسلام حينما قال : (( وَشِفَاءُ سُقْمٍ )) ، كل كلمة من أقوال النبي عليه السلام . تعني حقيقة علمية توصل العلماء إليها في الوقت المتأخر ، وتعد المياه غازية هاضمة إذا احتوت على ما يزيد على مئتين وخمسين مليغرامًا في اللتر الواحد من البيكربونات ، ومن أشهر المياه الغازية في العالم مياه نبع ( إفيان ) في فرنسا ، إذ تبلغ نسبة البيكربونات فيه ثلاثمئة وسبعة وخمسين مليغرامًا في اللتر .

الآن دقق : أما ماء زمزم فنسبة البيكربونات فيه ثلاثمئة وستة وستون مليغرامًا في اللتر الواحد ، فهو أعلى نسبة بيكربونات في مياه العالم ، مياه زمزم ، لقد صدق النبي عليه الصلاة والسلام حينما قال : (( مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ )) .



: يذكر بعض علماء الطب في كتاب طبع عام ألف وتسعمئة وخمسة وتسعين أن المياه المعدنية تفيد في علاج كثير من أمراض الروماتيزم ، وزيادة حموضة المعدة ، والإسهال المزمن ، وعسر الهضم ، وهي ذات تأثير مدرّ ، ومليّن ، ومرمِّم لنقص المعادن في الجسم ، وقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال : (( فَإِنْ شَرِبْتَهُ تَسْتَشْفِي بِهِ شَفَاكَ الله ، وَإِنْ شَرِبْتَهُ مُسْتَعِيذاً بِهِ أَعَاذَكَ اللهُ ، وَإِنْ شَرِبْتَهُ لِيَقْطَعَ ظَمَأَكَ قَطَعَهُ اللهُ )) .

لكن لماذا يعدّ شرب هذا الماء عبادة ؟

إنه مالح نوع ما ، الإنسان يتوقُ لشرب الماء العذب الزلال ، في هذا الماء بعض الملوحة ، لذلك ماء زمزم ليس عذباً حلواً ، بل يميل إلى الملوحة ، وإن الإنسان لا يشرب من هذا الماء الذي يميل للملوحة إلا إيماناً بما فيه من البركة ، فيكون التضلع منه دليلاً على الإيمان .



منقووووول


ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

 

من مواضيع عمران حسن في المنتدى

التوقيع

 
 
لطفا ...ابتسم انت في حلبون
عمران حسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-Jan-2009, 02:01 PM   رقم المشاركة : [3]
يوسف السكاف
مشرف منتدى أهل حلبون

 الصورة الرمزية يوسف السكاف
افتراضي رد: الحقائق العلمية حول ماء زمزم

جزاك الله كل خير على هذه المعلومات القيمة وعلى هذا الجهد وسلمت يداك..

 

من مواضيع يوسف السكاف في المنتدى

التوقيع

 
 
[

يسعد أوقاتكم
يوسف السكاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود BB متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسماء ماء زمزم أبو بسام الشعار المنتدى الاسلامي 5 10-Dec-2009 06:07 PM
هل لماء زمزم ميزة على غيره في التركيب يمان المنتدى الاسلامي 5 06-Sep-2007 02:34 AM
**--** ماء زمزم **--** s.slva123 المنتدى الاسلامي 1 17-Jun-2007 08:59 AM
فترة العدة...... اسرارها العلمية الدمشقي منتدى الاسرة و المجتمع 6 06-Apr-2007 01:03 AM

Facebook Comments - University Forum

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع حقوق النقل والنشر محفوظة لموقع قرية حلبون 2005 جميع الاراء المنشورة تعبر عن راي صاحبها فقط